Media Education

الفصل الأول : تصنيع المادة الإعلامية

أرسل إلى صديق طباعة PDF

تصنيع المادة الإعلامية

1. المادة الإعلامية في صحيفة أو إذاعة أو قناة تلفزيونية أو أي وسيلة إعلامية تقليدية أو جديدة ليست عرضاً بسيطاً للواقع الخارجي بل هي مادة مصنّعة.
2. يقوم المرسل أو القائم بالاتصال بتشكيل هذه المادة وصناعتها.
3. يتاح للمرسل أو القائم بالاتصال اتخاذ قرارات وخيارات عديدة جداً، ومتنوعة للغاية، للتحكم في شكل الرسالة الإعلامية التي يريد صناعتها.
4. لكي يتم توضيح هذه الحقيقة سنستعرض مجموعة من الأمثلة، توضح دور المرسل أو القائم بالاتصال في تصنيع المادة الإعلامية.


أولاً: تصنيع الأخبار في وكالات الأنباء

1. تقوم وكالات الأنباء يومياً وعلى مدار الساعة ببث حزم إخبارية لوسائل الإعلام حول العالم، على شكل مادة تلفزيونية، أو صور فوتوغرافية، أو نصوص مكتوبة.
2. تختار وكالة الأنباء الأحداث التي تغطيها والأحداث التي لا تغطيها.
3. تختار وكالة الأنباء الأخبار التي تبثها والأخبار التي لا تبثها.
4. تختار وكالة الأنباء وجهة النظر التي تعرض من خلالها الخبر أو حتى زاوية التقاط الصورة.
5. تختار وكالة الأنباء طريقة صياغة الخبر وكلماته والمصطلحات المستعملة فيه.
وهكذا تقوم الوكالات " بتصنيع " حزمة الأخبار التي تصل إلى العالم.


ثانياً: تصنيع نشرة الأخبار

1. تتلقى غرفة الأخبار في القناة التلفزيونية الحزم الإخبارية من وكالات الأنباء، ومن مكاتبها الإعلامية، ومراسليها، ومصادرها الخاصة.
2. يقوم رئيس تحرير النشرة بانتقاء الأخبار التي ستعرض والأخبار التي تستبعد إما لعدم أهميتها أو لأسباب أخرى.
3. يتم ترتيب الأخبار حسب أهميتها من وجهة نظر القناة.
4. يتم تحديد طول الخبر وتفاصيله وعنوانه وصيغة الخبر.
5. يتم اختيار وجهة النظر التي يعرض من خلالها الخبر، مع اقتباسات المتحدثين، ومشاركة المعلقين.
6. يتم اختيار الصور المرافقة، والخرائط، ومادة الفيديو، والرسوم التوضيحية...إلخ.
وهكذا يتم " تصنيع " نشرة الأخبار.


ثالثاً: تصنيع الصحيفة اليومية

1. تحتوي الصحف اليومية الورقية عشرات الصفحات، وتزيد كلماتها يومياً على 100 ألف كلمة.
2. تزود وكالات الأنباء الصحف بعشرات الأخبار وآلاف الكلمات يومياً، وكذلك الصور الصحفية، بالإضافة إلى تقارير مراسلي الصحيفة، ومحرريها، ومقالات الرأي وغير ذلك.
3. يقوم رئيس التحرير ومدير التحرير والمشرف على كل صفحة بتحديد ما يتم نشره، وما لا يتم نشره.
4. يتم تحديد ما ينشر على الصفحة الأولى، وما ينشر في الصفحات الداخلية.
5. يتم تحديد حجم العنوان، ومساحة المادة، والصور المرافقة، حسب أهميتها من وجهة نظر الصحفية....إلخ
وهكذا يتم « تصنيع » الصحفية الورقيّة اليومية.


رابعاً: تصنيع البرنامج التسجيلي والوثائقي

1. يقوم منتج البرنامج باختيار الموضوع وتحديد هدف البرنامج.
2. يتم تقديم البرنامج من خلال رؤية أو وجهة نظر، نابعة من الموضوع، ومن ذاتية المنتج والمخرج والمعد، والوسيلة الإعلامية.
3. يتم اختيار طريقة بناء النص أو السيناريو.
4. يتم التحضير للتصوير للمواد المرئية من زوايا معينة وبصورة محددة لتعزيز هدف البرنامج.
5. يتم تنفيذ المونتاج وفيه تستبعد بعض الصور، وتحذف بعض المشاهد.
6. تضاف للمادة المؤثرات المرئية والمؤثرات الصوتية مع التعليق والمزج الصوتي.
وهكذا يتم " تصنيع " البرنامج التلفزيوني التسجيلي.


خامساً: تصنيع الدراما

1. تعد الدراما المسرحية والسينمائية والإذاعية والتلفزيونية من أكثر المواد الفنية الإعلامية تأثيراً.
2. لا تحتاج الدراما إلى إشارة لعمليات التصنيع التي تتعرض لها، وذلك لأنها مصنعة بالكامل.
3. القدرة التأثيرية في الدراما تظهر في كل مراحل تصنيعها، إبتداءاً بالموضوع، والفكرة، والحبكة، والشخصيات، والصراع، والمعالجة الفنية.
4. من المهم التأكيد على حقيقة بسيطة وهي أن منتج الدراما هو الذي يحدد من هو الشخص الطيب ؟ ومن هو الشخص الشرير في ذلك العمل الدرامي.


سادساً: النتيجة

من خلال الأمثلة السابقة نلاحظ أن المادة الإعلامية ليست مجرد عرض بسيط للواقع الخارجي، بل هي مادة «مصنّعة» ومختارة ومنتقاة، يقوم بتصنيعها وتشكيلها المرسل أو القائم بالاتصال، سواءاً كان كاتباً صحفياً أو منتجاً تلفزيونياً أو مخرجاً سينمائياً، وهكذا بقية الوظائف الإعلامية التي تقوم بدور المرسل أو القائم بالاتصال.

 

* * *


 

أنشطة مقترحة

أولاً: الدخول عبر الإنترنت إلى مواقع بعض وكالات الأنباء العربية والعالمية، ومشاهدة الصور المعروضة في موقع وكالة الأنباء، ثم الإشارة إلى أي صحيفة أو قناة استخدمت إحدى صور تلك الوكالة.

* * *